منتدى الواثق الياس
منتدى الواثق الياس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



My Great Web page
 
الرئيسيةhttp://ar.hitskاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزنجبيل..كنز ثمين لا ندرك قيمته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الواثق
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 73
نقاط : 298
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: الزنجبيل..كنز ثمين لا ندرك قيمته    الأربعاء فبراير 23, 2011 6:20 am

كتب : alwathig


الزنجبيل..كنز ثمين لا ندرك قيمته
الزنجبيل....كنز ثمين لا ندرك قيمة
ان الأمثال الهندية القديمة كانت دائماً توضح أن "كل شيئ جيد يوجد في الزنجبيل"، وتوجد حقيقة إلى حد كبير فى ذلك..ان الزنجبيل عشب متعدد الفوائد والأغراض ألعلاجيه...فانه كنز ثمين لا ندرك قيمته.


الزنجبيل:
"زنجبيل" (Ginger) بالإنكليزية أو (Gingembre) بالفرنسية وهو نبات من العائلة الزِّنجبارية، من نباتات المناطق الحارة, وهو عبارة عن درنات (ريزومات) تحتوي على زيت طيار، له رائحة نفاذة وطعم لاذع يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز, يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونةفي الأرض (الريزومات)
فوائد الزنجبيل والامراض التي يحمي منها:
لا بد وانك قد تناولت كوباً من مشروب الزنجبيل الذي كان ولازال له مفعول السحر مع معدتك فهو مساعد للهضم ومضاد للغثيان.ان الزنجبيل علاج للمعدة فى المقام الأول، يعالج حرقان فم المعدة (الحموضة)، تقلصات البطن، الانتفاخ، ويعالج المعدة المضطربة التى تشعر بالغثيان .. حيث يحتوى الزنجبيل على إنزيم مهضم يشبه ذلك الموجود فى الجهاز الهضمى للإنسان.
الزنجبيل له أيضاً تأثير فعال فى أعراض دوار الحركة التى يصاب بها الشخص عند ركوبه طائرة .. سفين ... الخ.كما يمنع الزنجبيل الإصابة بالغثيان الصباحى الذى يصيب البعض وذلك بشرب كوب من شاى الزنجبيل .. كما يعالج شاى الزنجبيل تقلصات الدورة الشهرية.
و أفاد خبراء بأن الزنجبيل يقوي وينشط خلايا الجلد، كما أن رائحته تساعد علي الاسترخاء‏,‏ ويدخل الزنجبيل أيضاً في تركيبة المراهم الخاصة بإزالة ترهلات الوجه‏.
واكدت الدراسات العلمية ايضاً انه يستفاد من الزنجبيل , لتقوية الذاكرة والحفظ وعدم النسيان لعلاج الصداع والشقيقة, لتقوية النظر,لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم,لتطهير الحنجره والقصبة الهوائية,للتوتر العصبي, للارق والقلق,لتقوية الجسم ومكافحة الامراض وتجنب الوهن والخمول, للزكام,لضيق التنفس والربو, لتفتيح سدد الكلى والكبد,لتصلب المفاصل والفقرات, لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية,لتقوية عضلات القلب والاعصاب, لعلاج الارهاق, لبياض العين, للسعة الحشرات, كما ان الزنجبيل يعتبر مفرح ومنعش فهو يقلل من العطش,يعالج صفرة الوجه ويعمل على فتح الشهية,بالاضافة لفوائد الزنجبيل العلاجية فانه ايضاً يستعمل لتطيب نكهة الطعام وهو نوع من التوابل.


ما السبب وراء فوائد الزنجبيبل هذه؟
تأتى فوائد الزنجبيل الجمة هذه من الزيوت المتطايرة التى يحتوى عليها وخاصة زيوت (Gingerols&Shogaols) والتى فى نفس الوقت تعطى للزنجبيل مذاقه اللاذع أو الحريف. هذه الزيوت تُحفز الجسم على إنتاج عصائر هضمية بكمية أكبر من أجل معادلة الأحماض المعِدية التى تسبب التقلصات والغثيان والإسهال.
اضرار الزنجبيل:
بعد معرفة كل تلك الفوائد العظيمة التي يصعب احصائها لكثرة عددها, يصعب علينا التصديق بانه يوجد اضرار لهذا الكنز الثمين ولو كانت قليله...للزنجبيل ايضاً اضرار مثله مثل أي شيئ في هذا الكون...وان اضراره قليلة ولا يعرفها الا القليل ففي حالة تعاطي جرعه زائدة منه يؤدي ذلك الى خفقان القلب وهبوط للجهاز العصبي المركزي. وان الحد الأعلى الذي يمكن تناوله من الزنجبيل هو 4 جرامات موزعة على عدة جرعات في اليوم والجرعة تتراوح ما بين 0,5 جرام الى جرام واحد ويجب عدم تعدي هذا الحد.
طريقة استعماله:
تغلى ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في نصف كوب ماء ويحلى بالسكر، ويشرب بعد الفطور أو بعد العشاء.
ملاحظة مهمة قبل استعماله:
الزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه. فينبغي مراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتار الفاتح المقارب للسمنى المصفر، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كان مطحونا ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الصعتر الذي تغطيه به أو يوضع مع الفلفل الأسود.
*الله اعلم*

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwathig.yoo7.com
 
الزنجبيل..كنز ثمين لا ندرك قيمته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الواثق الياس :: قسم الطب النبوى-
انتقل الى: